العودة   منتدى مكتب ركن الامانه للخدمات العامه > الاقسام الادارية > الارشـيـف
 
   

ماذا دار في غرف "البالتوك" بعد تعليق سهمي "بيشة" و"أنعام"؟

تعليقات: "رحم الله الخشاش وأسكنه محافظ أصحابه" ماذا دار في غرف "البالتوك" بعد تعليق سهمي "بيشة" و"أنعام"؟ - عبد الله البصيلي من الرياض - 03/01/1428هـ على وقع قرارات التعليق المتوالية

كاتب الموضوع علي مشاركات 0 المشاهدات 4053 انشر الموضوع


موضوع مغلق
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
  #1  
قديم 22-Jan-2007
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 39
افتراضي ماذا دار في غرف "البالتوك" بعد تعليق سهمي "بيشة" و"أنعام"؟

تعليقات: "رحم الله الخشاش وأسكنه محافظ أصحابه"
ماذا دار في غرف "البالتوك" بعد تعليق سهمي "بيشة" و"أنعام"؟
- عبد الله البصيلي من الرياض - 03/01/1428هـ
على وقع قرارات التعليق المتوالية التي أصدرتها هيئة السوق المالية ضد شركتين سعوديتين (بيشة وأنعام) والتي أشعلت بهما السوق مع بداية العام الجديد، تبدو مواقع البالتوك على الإنترنت متنفسا للمتداولين حيث تتنوع فيها الموضوعات والتحليلات لكنها خلال اليومين الماضيين اتفقت على محاولة الإجابة عن سؤال واحد: من بعد "بيشة" و"أنعام"؟
رصد "الاقتصادية" بين أنه وعلى الرغم من كثرة تلك الغرف المتنوعة في موقع "البالتوك" على الإنترنت خصوصا ما له علاقة بالأسهم السعودية إلا أن الإقبال عليها من قبل الجمهور في تزايد مستمر، خصوصاً وأن تلك الغرف تطلق التوصيات لأعضائها، وتزودهم بالمعلومات الخاصة والتحليلات المستقبلية من قبل بعض الأشخاص الذين نصبوا أنفسهم خبراء في السوق.
بعد أن تم إيقاف تداول سهم "أنعام" وسبقه "بيشة" بدت المخاوف تزداد في أوساط مرتادي تلك الغرف.. الجميع يتساءل عن الشركات التي سيتم إيقافها مستقبلاً، وعن إمكانية عودة الأسهم المعلقة إلى التداول، في حين أخذ الخبراء- كما يصفهم أعضاء الغرف- على عاتقهم إصدار الفتاوى والتعليمات لأعضائهم من جانب وحثهم على الدخول في بعض الأسهم الرابحة من جانب آخر.
"رحم الله الخشاش وأسكنه محافظ أصحابه" كانت تلك أحد التعليقات التي تلت تعليق سهم "أنعام" حيث رثى الجميع حال من تورط في الدخول في تلك الشركات، في حين تساءل البعض: هل نبيع أسهم "الخشاش" قبل الإيقاف أم لا؟ وتولى فريق آخر الإجابة: ليس مع بداية الأسبوع لكون الإيقاف إن تم فسيكون مع نهاية تداولات الأسبوع.
جمهور إحدى الغرف يبحث عن أبو حمد! وبعد التقصي عن تلك الشخصية من خلال التعليقات تبين أنه من كبار محللي الإنترنت وتعتمد عليه شريحة كبيرة من المتداولين وفي أهم كلمتين "اشتر وبع".
الحالة السلبية التي يعيشها رواد تلك الغرف تكمن في تبعيتهم العمياء لأسماء بعض من اعتبروهم محللين ثقات، على الرغم من عدم معرفتهم التامة بهم وبكفاءتهم، إلا أن التبعية الجماعية هي السمة المميزة لهم.
السوق السوداء ظهرت أيضاً في بعض التعليقات، حيث أشار البعض إلى أن الحل في التخلص من أسهم الشركات "المعلقة" يكمن في بيعها خارج السوق بأي سعر، وتوجيه السيولة للأسهم القيادية.
ولم تخل التعليقات من بعض الانتقادات الحادة لبعض الجهات المعنية بالسوق المالية، إضافة إلى بعض مجالس إدارات الشركات المساهمة، والتي اعتبروها أحد أهم أسباب تدهور السوق.
كما لم تخل التعليقات من الطرافة حيث أشار البعض إلى أن التوجه المقبل سيكون عن طريق الاستثمار في سوق "مزايين الإبل" بالنظر إلى الأرباح التي تحققها، معتبرينها أفضل طرق الاستثمار في الوقت الحالي!.
لكن التعليقات الرصينة حملت معها بعض التوجهات المستقبلية للمتداولين من حيث ضرورة التوجه للدخول في أسهم شركات العوائد والبعد عن أسهم "الخشاش" و قال أحدهم: "جاء دور القيادي وذات العوائد" في إشارة منه إلى تغير التفكير المضاربي السريع والدخول في الاستثمار طويل المدى.
بعض غرف "البالتوك" نشرت قائمة بالشركات المرشحة لتعليق تداول أسهمها من قبل هيئة السوق المالية، في تحذير يقصد منه توطيد الثقة والارتباط بأعضائها وإعطاؤهم المعلومات المهمة قبل حدوثها.
وعلى الرغم من نشر تلك القائمة إلا أن بعض المستثمرين في أسهم الشركات القيادية أبدوا تخوفهم من تعليق أسهم "القياديات"، في إشارة واضحة إلى تزعزع الثقة حتى في أفضل شركات السوق.
إحدى الغرف وضعت مسابقة لأعضائها من خلال عرض بعض الأسئلة على الجمهور، ومن يجيب عن تلك الأسئلة يحصل على اشتراك شهري في أحد المواقع التي تزود المشتركين بمتابعة يومية لسوق الأسهم السعودية، والغرض من ذلك جذب أكبر عدد من الجمهور لتلك الغرفة.
كثرة الأسئلة عن حال بعض الشركات في الغد تشكل ما نسبته 85 في المائة من إجمالي المحادثات في "غرف الظلام"، والبقية تختص بإلقاء الشتائم أو التحليل، إضافة إلى إبداء الرأي ومعلومات جانبية عن السوق.
ظهور تلك الغرف يعتبره البعض صحياً لكونه يعمل على التنفيس عن المتداولين من خلال عرض آرائهم بكامل الحرية، ودون أي رقيب أو حسيب، في الوقت الذي قد تؤثر فيه – الغرف - على توجهات استثمار البعض في سوق الأسهم من خلال التبعية لبعض الآراء التي قد تخدم أصحابها فقط.


lh`h ]hv td yvt "hgfhgj,;" fu] jugdr sild "fdam" ,"Hkuhl"?

موضوع مغلق

ماذا دار في غرف "البالتوك" بعد تعليق سهمي "بيشة" و"أنعام"؟


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:30 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
 

SEO by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9