العودة   منتدى مكتب ركن الامانه للخدمات العامه > الاقـسـام الـخـاصـة بـمـكـتـب ركــن الامـانـه لـلـخـدمـات الـعـامــه > اسـتـراحــه اعـضـاء ركـن الامـانـه
 
   

الاميرة نوف بنت بندر تحترف فن الريشة والالوان وتحكي لكم

الأميرة نوف بنت بندر: من يملك أن يجعل الحياة أكثر جمالاً.. فليفعل ضمن ما تشهده الرياض اليوم من طفرة مدنية واجتماعية على كل الأصعدة، تعد تجربة سمو الأميرة نوف بنت

كاتب الموضوع قصيمية مشاركات 0 المشاهدات 9069 انشر الموضوع


إضافة رد
   
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
   
  #1  
قديم 29-Mar-2007
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 9
افتراضي الاميرة نوف بنت بندر تحترف فن الريشة والالوان وتحكي لكم

الأميرة نوف بنت بندر: من يملك أن يجعل الحياة أكثر جمالاً.. فليفعل
ضمن ما تشهده الرياض اليوم من طفرة مدنية واجتماعية على كل الأصعدة، تعد تجربة سمو الأميرة نوف بنت بندر آل سعود بافتتاحها صالة لحظ للفنون، تجربةً مغايرة نموذجاً وتطبيقاً، إذ أن القاعة افتتحت لإبراز التجربة التشكيلية النسائية في المملكة بشكل أساسي، وفي توقيت حذق يتناسب وتنامي شريحة التشكيليات في المملكة على نحو كبير. اليكم هذا الحوار مع الاميرة :

http://images.panet.co.il/articles/1...6-122330-1.jpg

• بداية ، المسافة بين اختصاصك الأكاديمي العلمي كباحثة في علم الجينات، وبين ميلك الجارف للفنون وافتتاحك معرضاً دائماً لها، لأي من هذين الخطين تنتمين؟
ـ إن الجانب العلمي في شخصيتي أثرى الجانب الجمالي والعكس، على الرغم من المسافة التي تبدو بين الجانبين، إلا أن المسافة بينهما قريبة جداً أن لم تكن وهمية. ولكن لا شك أن التشكيل هو الأثبت والمتجذّر في شخصيتي حيث رافقني منذ طفولتي وقبل اختصاصي في الوراثة والجينات بمراحل، ولا شك أيضا أن الفنون أثبتت تاريخياً أنها الأبقى والأرسخ على مر العصور، فكلنا يذكر الشعراء والرسامين ممن تركوا أعمالاً خالدة بكثير من المحبة والوفاء، من هنا نازعتني الرغبة في أن يكون الفن هو نهجي العملي مخالفة لنهجي العلمي.

• هل كان لقضاء فترة من حياتكم في باريس، الأثر في اختيار الرسم دون غيره كمجال لعمل سموكم؟
ـ إن كل مدينة نزورها تترك أثرها علينا فكيف كمدينة مثل باريس عاصمة الثقافة والفنون الأزلية؟، نعم لقد أثرت بي باريس وبمخزوني البصري، ولكن لا أعزو لها وحدها فضيلة اختياري للفن وجعله رسالتي، فقد شكلتني الرياض ثقافيا وكونت لدي حسي الجمالي وانعكست في أعمالي بشكلٍ كبير. أعتقد وبشكل كبير في أن الموهبة الفنية لا تعرف زمانا ولا مكانا.
• يبدو جليا في معرضكم الأخير، أثر البيئة المحلية في لوحاتكم، كلوحة كف فاطمة وغيرها، هل تعلنين انتماءك للمدرسة الانطباعية دون غيرها من المدارس؟
ـ لا أحب فكرة الانتماء لنوع واحد من الرسم دون غيره، قد أكون قريبة من الانطباعيين ولكنني لا أنفي إعجابي بالتكعيبية والسوريالية وغيرها من المدارس الفنية، أعتقد أن مهمة الفن هو عكس الواقع من خلال قناة المبدع والتي تكون غالبا خاصة جدا ومتفردة جدا، وأعني هنا المبدع الأصيل دون غيره، فإنني مثلا مولعة باليدين والكفين وحركتهما مما يجعلها تظهر في لوحاتي وبأشكال مختلفة، غيري قد تستهويه الطبيعة الصامتة أو الخطوط الحديثة، لا أحيز لمدرسة بعينها، ما يهمني هو الطرح.
• كيف تقرأين واقع التشكيل السعودي خصوصاً والعربي عموماً؟
ـ لقد بات لدينا اليوم فنانون لهم قيمتهم الثقافية والفنية بعد مسيرة تشكيلية لا بأس بها، وهذا تراكم طبيعي لا بد وأن يحدث، وكثيرا ما تستوقفني أعمال فنية محلية تحتوي على عناصر العالمية تماما، أتابع الحركة التشكيلية السعودية بشكل دائم والعربية عموماً، ولكن لدي ملاحظات على طريقة التعاطي مع الفن سواء من قبل الفنانين أم من قبل المتلقي نقاداً وجمهوراً، إذ أعتقد بوجود خطأ ما في عملية الاتصال بين الأعمال الفنية والناس، لهذا قمت بافتتاح صالتي الخاصة محاولة من خلالها أن أردم هذه الهوة بين الفن التشكيلي والمتلقي.
• كيف يتم تقريب الفنون من عامة الناس من وجهة نظركم، ما الخطوات التي قمتم بها عمليا؟
ـ يتم ذلك عبر طرح الفن بطريقة مختلفة وبترجمة قريبة من الذوق العام، إن التعاطي مع التشكيل والنحت بنخبوية وطرحة على أنه خاص بشريحة معينة ينفر بقية الشرائح منه!، لقد تبنت صالة لحظ مفهوم المعرض الدائم من غير اشتراطات الاسم المشهور وتكريسه وبالتالي تحجيم مساحة الفن وتقليصها لأسماء معروفة بعينها مما يؤدي إلى أن يبقى المغمور مغمورا مهما كان موهوب، الكثير من الصالات الموجودة لا تعرض أعمالاً لفنانين غير معروفين!، هذا لا يحدث في صالة لحظ نحن هنا ننظر لقيمة العمل بعينه بغض النظر عن صاحبه ومدى شهرته، ومن ثم فإن استمرار المعارض وتنويع إقليميتها يعطي الصالة بعدا شموليا مهما، فالمعارض مستمرة ومتنوعة المناطق فمن الشرقية استقبلنا معرضا لعشرين فنانة ومن جدة شاركت أكثر من عشرين فنانة في المعرض الأخير.
يرى الكثيرون أن الاستثمار في الثقافة ورصد الأموال لها، مغامرة غير مضمونة النتائج، ما قولك في هذا؟
ـ إن كل شيء حينما نخضعه للمنطق التجاري فإنه يحتكم لمنطق الربح والخسارة، وعليه يجب أن تعاد ترجمة التعاطي مع الثقافة من وجهة نظر تجارية، أعطيك مثالا شخصيا عن تجربتي هذه، قاعة لحظ للفنون، فقد درست حاجة سوق الديكور للوحات أصيلة حقيقية رسمت بأيدي فنانين معروفين على الساحة المحلية والعربية، بحيث تعكس تلك اللوحات البيئة السعودية وخصوصيتها، فلا يوجد في مدينة الرياض ـ على كبرها ـ جاليري مختص في بيع اللوحات السعودية بهذا الشكل الاحترافي، كما أن سوق مدينة الرياض سوق كبيرة وتستوعب المنافسة إن وجد نشاط يشبه نشاطي فيها، وهذا ما أتمناه، إذن فالمشروع من الناحية النظرية مشروع ناجح، بقي التطبيق وهو يعتمد لدينا على أسس علمية سواء من الناحية التسويقية أم من نواحي العرض وسوية المنتج...باختصار..لا يوجد مشروع في العالم مضمون النتائج، عملت ما عليّ والباقي على الله عز وجل.
• كيف بدأت الفكرة برمتها، وهل واجهت صعوبات حينما اتخذت حيز التنفيذ؟
ـ إن ولعي بالتشكيل وحبي للرسم والألوان قربا مني هذا الحلم وجعلاه خليقا بالتنفيذ، إذ أنني أعتبر أن أحد مقومات نجاح أي مشروعٍ هو حبك له، وقد تحقق هذا الشرط الأساسي في أول خطوة نحو التنفيذ، هذا وقد تزايدت مطالبات الفنانات اللاتي كنت ألتقيهن في الآونة الأخيرة، بصالة عرض تحترم أعمالهن وتوازن بين الرغبة في الربح وبين حب الإبداع والعناية بالمبدعين، وهذا ما قدح شرارة البدء بالتنفيذ لدي، فأنا فنانة وأعرف هموم الفنانين وهواجسهم إزاء صالات العرض الموجودة، خصوصا فيم يتعلق بالجانب الاحترافي في طريقة العرض والجانب المادي المهم لدى الفنان الذي يعتبره تكريما معنويا وليس ماديا فحسب.
• إلام تصبو الفنانة نوف بنت بندر، وبم تحلم؟
ـ أحلم بعالم لا أتخيله دون ألوان، عالمٍ مستقر إنسانيا وإبداعيا وجميل دون حروب ونزاعات، من يملك في هذه الحياة أن يجعلها أكثر جمالا فليفعل، ومن يستطيع أن يحب الناس والخير والجمال فمن المعيب أن يكره يوما، الفن هو أحد وسائلي للاستمرار في البذل والحياة أصبو لتكريس هذه المفاهيم والله الموفق.

http://images.panet.co.il/articles/1...6-122330-2.jpg


hghldvm k,t fkj fk]v jpjvt tk hgvdam ,hghg,hk ,jp;d g;l

رد مع اقتباس
إضافة رد

الاميرة نوف بنت بندر تحترف فن الريشة والالوان وتحكي لكم


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:29 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
 

SEO by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9